دراسة تحليلية لتقييم صلاحية ٳستهلاك مياه شرب محطة التحرير في ديالى

https://doi.org/10.24237/djes.2012.05216

Authors

  • مضر عبد الوهاب راغب

Keywords:

استهلاك, العناصر اللاعضوية, العناصر السمية الثقيلة

Abstract

تم ٳجراء هذه الدراسة لتحديد صلاحية ٳستهلاك مياه شرب محطة التحرير في بعقوبة / ديالى, من خلال تحديد تراكيز العناصر اللاعضوية وبعض العناصر السمية الثقيلة في مياه الشرب الناتجة من المحطة, خلال الفترة المحددة من (تشرين الثاني 2010 حتى حزيران 2011), وتم ٳجراء الفحوصات الكيمياوية والفيزياوية المطلوبة والتي تضمنت درجة الحرارة والرقم الهيدروجيني والتوصيلية الكهربائية وكمية الأملاح الذائبة والعسرة الكلية والكالسيوم والمغنسيوم والكلورايد والكبريتات والصوديوم والبوتاسيوم والألمنيويم والكادميوم والنحاس والحديد والنيكل والنترات والرصاص. النتائج النهائية لهذه الدراسة أقرت أن معظم المحددات لمياه شرب المحطة كانت ضمن المقاييس العالمية لمنظمة الصحة العالمية عدا وجود ٳرتفاع ملحوظ في تراكيز بعض العناصر الثقيلة وهي الكادميوم والنيكل خلال فترة الفحص,  حيث بلغ معدل القراءات الشهرية للكادميوم (0.016 ppm) والنيكل (0.096 ppm) على التوالي, أي بزيادة تفوق النسبة (100%) عن المحددات البيئية القياسية.

     يعزو الباحث ذلك ٳلى المخلفات والتجاوزات التي تم تسجيلها ضمن فترة الفحص على الشركة التي تقوم ببناء بناية المستشفى الجديد في التحرير, ٳضافة ٳلى الٳستخدام الغير مدروس للأسمدة الزراعية لرفع سقف الٳنتاج الزراعي وكثرة تجاوز بعض المواطنين على مجرى النهر, وقد وتم وضع بعض الحلول والتوصيات المناسبة. تبين كذلك أن للمحطة كفاءة مقبولة لعزل عكارة الماء الخام وٳنعدام الكفاءة نسبة الى باقي المحددات الكيمياوية.

Downloads

Download data is not yet available.

Published

2012-12-01

How to Cite

[1]
مضر عبد الوهاب راغب, “دراسة تحليلية لتقييم صلاحية ٳستهلاك مياه شرب محطة التحرير في ديالى”, DJES, vol. 5, no. 2, pp. 43–58, Dec. 2012.