تقييم إدارة الجودة لمشاريع جامعة ديالى باستخدام تقنية التقييم النسبية المتعددة المعايير المعقدة COPRAS))

https://doi.org/10.24237/djes.2012.05214

Authors

  • Hafiz Naji Civil Engineering Department, College of Engineering, University of Diyala

Keywords:

إدارة الجودة, طريقة التقييم النسبية المتعددة المعايير المعقدة

Abstract

ان المنافسة الكبيرة بين الشركات في سوق الانشاء تمثل تحديا لها في تسويق اعمالها ومنتجاتها ،لذا بدات هذه الشركات بالبحث عن احسن المواهب مستعملة افضل الادوات الادارية والوسائل الجديدة للرد على هذا التحدي ، وتمثل ادارة الجودة واحدة من هذه الادوات الادارية في الصناعة الانشائية .

      يهدف هذا البحث الى ابراز اهمية الجودة، وكيف يمكن توظيف اسس تقنية COPRAS))  في تقييم ادارة الجودة لمشاريع جامعة ديالى من خلال تحديد المعايير المستخدمة لتحديد المشروع الأمثل من ناحية ادارة الجودة ، وكذلك تحديد قائمة بمشاريع جامعة ديالى لكي نختار الامثل منها .ولغرض تحقيق هدف البحث ، فقد تم جمع البيانات الخاصة به من الادبيات التي تناولت موضوعي ادارة الجودة وطريقة التقييم النسبية المتعددة المعايير المعقدة ، واخيرا من المقابلات الشخصية من ذوي الاختصاص من المصممين والمنفذين والمشغلين لهذه المشاريع .

أظهرت نتائج تحليل البيانات لافراد العينة ومن ثم طريقة ترتيب النظام الوسطية(ROC) والمميزة في تطبيقها ان معايير التصميم ، السيطرة على الكلفة والتغييرات في العمل ، مراجعة العقود ،و السيطرة على وظائف المشروع هي اكثر المعايير اهمية لاجراء المقارنات الثنائية بين المشاريع ، وان معياري التصميم ، والسيطرة على الكلفة والتغييرات في العمل هي اكثر اهمية من بقية المعايير في المشاريع . واخيرا ،ومن خلال حساب الاهمية النسبية للمشاريع واولويات البدائل ودرجة المنفعة لها نجد ان مشروع النادي الطلابي قد حصل على النصيب الاكبر من المنفعة والاهمية بالمقارنة مع المشاريع الاخرى . وفي النهاية تم التوصل الى مجموعة من الاستنتاجات والتوصيات لمختلف جوانب الموضوع من بينها ، الإسراع في تطبيق تقنيات اتخاذ القرار المتعدد المعايير في تقييم المشاريع إضافة الى الإسراع في تطبيق النظم المقترحة من قبل الباحثين لإدارة الجودة لمساعدة المهندسين على التطبيق الامثل لهذه الادارة .

Downloads

Download data is not yet available.

Published

2012-12-01

How to Cite

[1]
H. Naji, “تقييم إدارة الجودة لمشاريع جامعة ديالى باستخدام تقنية التقييم النسبية المتعددة المعايير المعقدة COPRAS))”, DJES, vol. 5, no. 2, pp. 10–29, Dec. 2012.